MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
فحوصات

تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count)

ما هو اختبار تعداد الدم الكامل

تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count) هو أحد أهم الاختبارات التي يطلبها الأطباء من المرضى، كما أنه من أكثر الاختبارات التي تُجرى في المختبر. ويُستخدم اختبار تعداد الدم الكامل للاطلاع على خلايا الدم وتعدادها. وتشمل هذه الخلايا:

·  كريات الدم الحمراء (RBC- Red Blood Cells).

·  كريات الدم البيضاء (White Blood Cells).

·  صفائح الدم (Platelets).

يُجرى اختبار تعداد الدم الكامل للكثير من الأشخاص، وخاصةً عند المكوث في المستشفى. كما يُجريه للأطباء لفحص أعراض عديدة كالتعب، الارهاق، الشحوب، الكدمات، الحرارة  المرتفعة، وغيرها. بالاضافة الى ذلك يُجري الأطباء هذا الاختبار كاختبار تحري أو كاختبار روتيني كل عدة سنوات.

كيف يتم اجراء تعداد الدم الكامل

لا حاجة للتحضر للاختبار بأي شكل من الأشكال. يقوم الطبيب أو الممرضة أو أي عضو من الطاقم الطبي مر بتدريب كافي، بأخذ عينة من الدم. ويكون الأمر بواسطة حقنة دقيقة يتم ادخالها في الوريد، عادةً في الذراع. وذلك بعد تعقيم مكان ادخال الحقنة جيداً، بواسطة قطعة من القطن المبللة بالكحول. بعد ذلك يتم وضع قطنة جافة على مكان سحب العينة لمنع النزيف. نشير الى أن الاختبار لا يؤلم كثيراً، والبعض قد لا يشعرون به، بينما يشعر البعض الاخر بوخزة طفيفة في مكان ادخال الحقنة. المرحلة القادمة هي احضار العينة لتحليلها في المختبر، وتظهر نتيجة الاختبار بعد ساعات معدودة.

متى يتم اجراء اختبار تعداد الدم الكامل

·  لتحري أسباب أعراض مختلفة كالتعب، الارهاق، الحرارة المرتفعة، الكدمات أو فقدان الوزن.

·  لتشخيص فقر الدم.

·  تشخيص نزيف داخلي أو تقييم فقدان الدم.

·  تشخيص أمراض الدم كسرطان الدم، كثرة الحمر، قلة الصفائح وغيرها.

·  لاكتشاف مؤشرات الالتهاب.

·  معرفة عدد خلايا الدم المختلفة: توجد العديد من الأسباب لارتفاع أو انخفاض عدد خلايا الدم على أنواعها.

·  قبل أو بعد عملية جراحية.

كما يتم اجراء تعداد الدم الكامل كجزء من اختبار روتيني لدى الطبيب، وقد يحمل الاختبار معلومات قيمة حول صحة الشخص عامةً.

مخاطر اختبار تعداد الدم الكامل

يُعتبر اختبار تعداد الدم الكامل من اكثر الاختبارات أماناً، ونادرة هي الحالات التي قد يؤدي فيها الى مضاعفات، أو يشكل خطراً على المريض. قد تظهر كدمة صغيرة في مكان ادخال حقنة الاختبار. وفي أحيان نادرة قد ينتفخ الوريد ويلتهب. يتم علاج التهاب الوريد بواسطة الكمادات الحارة لعدة أيام. لدى الأشخاص الذين يشكون من أمراض في الدم وتخثره، فان النزيف قد يستمر بعد انتهاء الاختبار. ويبرز استمرار النزيف عند تناول الأدوية المضادة لتخثر الدم كالأسبيرين أو الوارفارين (Warfarin). في حال استمرار النزيف يجب التوجه للطبيب. عادةً يُمكن الوقاية من النزيف المستمر بالضغط باستمرار على مكان الاختبار.

مركبات اختبار تعداد الدم الكامل

  • تعداد كريات الدم البيضاء (WBC- White Blood Cell count): كريات الدم البيضاء هي الكريات التي تحمي الجسم من العدوى، أي أنها خلايا جهاز المناعة. في حال وجود عدوى في الجسم، فان كريات الدم البيضاء تهاجم الميكروبات التي تسبب العدوى (الفيروسات، الجراثيم، أو أية أنواع أخرى من الميكروبات) وتدمرها.
  • تعداد أنواع كريات الدم البيضاء (العد التفريقي – WBC Deferential): توجد عدة أنواع من كريات الدم البيضاء، لذا يتم تعداد كل نوع من أنواع كريات الدم البيضاء على انفراد- ما يُسمى بالعد التفريقي. أنواع كريات الدم البيضاء هي: العدلات (Neutrophils)، اللمفاويات (Lymphocytes)، الوحيدات (Monocytes)، اليورنيات (Eosinophils)، القعدات (Basophiles).  تختلف وظيفة هذه الخلايا في الجسم، لكنها جميعها جزء من جهاز المناعة. ارتفاع عدد نوع محدد من كريات الدم البيضاء يساعد على تشخيص العدوى، نوع العدوى، التحسس وأمراض أخرى كسرطان الدم.
  • تعداد كريات الدم الحمراء (RBC- Red Blood Cell count): كريات الدم الحمراء هي الكريات المسؤولة عن حمل الأوكسجين من الرئتين الى باقي أعضاء الجسم، كما تحمل ثاني أوكسيد الكربون من الجسم الى الرئتين ليتم زفيره.
  • الكسر الحجمي لكريات الدم الحمراء (HCT- Hematocrit)- الهيماتوكريت: الكسر الحجمي لكريات الدم الحمراء هو قياس لنسبة حجم كريات الدم الحمراء من حجم كل الدم. على سبيل المثال اذا كان الهيماتوكريت 40%، فذلك يعني أن كريات الدم الحمراء تحتل 40% من حجم الدم. يتم الاستعانة بقيمة الهيماتوكريت لتشخيص فقر الدم أو كثر الحمر (Polycythemia).
  • الهيموجلوبين (Hemoglobin): تمتلأ كريات الدم الحمراء بذرة الهيموجلوبين، وهي المادة التي تحمل الأوكسجين. كجزء من اختبار تعداد الدم الكامل، يتم قياس كمية الهيموجلوبين في الدم، ويساعد الأمر على تحديد فقر الدم أو كثرة الحمر.
  • مؤشرات كريات الدم الحمراء: توجد عدة مؤشرات لكريات الدم الحمراء، وأهمها الحجم الكريوي الوسطي (MCV- Mean Corpuscular Volume) الذي يدل على الحجم المتوسط لكرة الدم الحمراء. للأمر أهمية في تشخيص فقر الدم على انواعه المختلفة، وأمراض الدم. مؤشرات أخرى هي الهيموجلوبين الكريوي الوسطي (MCH- Mean Corpuscular Hemoglobin)- وهو معدل كمية الهيموجلوبين في كرة الدم الحمراء. التركيز الوسطي لهيموجلوبين الكرية (MCHC- Mean Corpuscular Hemoglobin Concentration)- يعبر عن تركيز الهيموجلوبين في كرة الدم الحمراء. توزيع حجم كريات الدم الحمراء (RDW) هو مؤشر اخر يعبر عن توزيع كريات الدم الحمراء المختلفة وفقاً لحجمها.
  • تعداد صفائح الدم (Platelets count): الصفائح هي النوع الأخير من خلايا الدم، وهي الأصغر حجماً. وتعمل الصفائح لايقاف أية نزيف في الجسم. قد يزداد أو يقل تعداد صفائح الدم في حالات مرضية معينة سيتم ذكرها لاحقاً. 

نتائج اختبار تعداد الدم الكامل

يعطي اختبار تعداد الدم الكامل معلومات قيمة عن عدد ونوع خلايا الدم. ولاختبار تعداد الدم الكامل فائدة في تقييم وتشخيص حالات طبية عديدة كفقر الدم، الالتهاب وغيرها. القيم الطبيعية لاختبار تعداد الدم الكامل، تختلف وفقاً لسن وجنس الشخص. كما تختلف النتائج قليلاً تبعاً للمختبر الذي يُجرى فيه الاختبار. هناك اختلافات بسيطة بين المختبرات المختلفة ويجب أخذ الأمر بعين الحسبان. حيث قد تُعتبر بعض النتائج طبيعية في مختبر ما، وتُعتبر غير طبيعية في مختبر اخر. حالات فيزيولجية طبيعية أخرى قد تؤثر على نتائج اختبار تعداد الدم الكامل، كالحمل الذي تتغير فيه القيم أحياناً، الا أنها تبقى طبيعية.

مجال القيم الطبيعية لاختبار الدم الكامل هي:

  • تعداد كريات الدم البيضاء: يترواح المجال الطبيعي ما بين 4000 الى 10000 كرة دم بيضاء لكل ملمتر مكعب من الدم.
  • العد التفريقي- أنواع كريات الدم البيضاء:

  تشكل العدلات (Neutrophils) حوالي 50-60% من كريات الدم البيضاء.

  تشكل اللمفاويات (Lymphocytes) حوالي 25-40% من كريات الدم البيضاء.

  تشكل الوحيدات (Monocytes) حوالي 3-7% من كريات الدم البيضاء.

  تشكل اليورنيات (Eosinophils) حوالي 1-3% من كريات الدم البيضاء.

  تشكل القعدات (Basophiles) حوالي 1% من كريات الدم البيضاء.

  • تعداد كريات الدم الحمراء يختلف تبعاً لجنس وسن الشخص. لدى الرجال فان القيمة الطبيعية هي ما يقارب 4.5-5.5 مليون خلية لكل ميكروليتر من الدم. أما لدى النساء فان العدد أقل من ذلك ويصل الى 4-5 مليون. لدى الأطفال تكون القيمة ما بين 3.8-6 مليون، ولدى الرضع 4-6 مليون.
  • الكسر الحجمي لكريات الدم الحمراء: أيضاً هنا تختلف القيم تبعاً للجنس والجبل. للرجال تتراوح القيمة الطبيعية ما بين 42% الى 52%. للنساء 36-48%. للأطفال 29-59% وللرضع 44-64%.
  • الهيموجلوبين: الاختلاف وفقاً للجيل والجنس يبرز في قيم الهيموجلوبين. للرجال 14-17 غرام لكل ديتسيلتر من الدم. للنساء تبلغ القيمة 12-16، وللأطفال 10-20 وللرضع 14.5-24.
  • مؤشرات كريات الدم الحمراء:

  الحجم الكريوي الوسطي (MCV- Mean Corpuscular Volume): يترواح ما بين 82-89.

  الهيموجلوبين الكريوي الوسطي (MCH- Mean Corpuscular Hemoglobin): 26-34.

  التركيز الوسطي لهيموجلوبين الكرية (MCHC- Mean Corpuscular Hemoglobin Concentration): 32-36.

  توزيع حجم كريات الدم الحمراء (RDW): تختلف قيمة التوزيع وفقاً للسن والجنس. من المهم معرفة قيمة توزيع كريات الدم الحمراء، لأنه يساعد على تشخيص أسباب فقر الدم. تترواح القيمة الطبيعية ما بين 14% وحتى 16%.

  • تعداد صفائح الدم يحافظ على القيمة الطبيعية 150000 حتى 450000 صفائح لكل مليمتر مكعب من الدم.

أسباب ارتفاع قيم اختبار تعداد الدم الكامل

  • ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء: أسباب عديدة قد تؤدي لارتفاع عدد كريات الدم الحمراء، وتشمل التدخين، استنشاق دخان الحرائق، أمراض الرئتين المزمنة، أمراض الكلى المزمنة، بعض أنواع السرطان، أمراض الكبد، المشروبات الكحولية، وأمراض الدم ككثرة الحمر الحقيقية (Polycythemia Vera). الجفاف، الاسهال، القيء، مدرات البول وأسباب أخرى تقلل من كمية السوائل في الجسم تؤدي لارتفاع عدد كريات الدم الحمراء.
  • ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء: السبب الأبرز لارتفاع كريات الدم البيضاء هو العدوى والالتهاب، وخاصةً العدوى الجرثومية. الا أن أسباب أخرى قد تسبب ارتفاع كريات الدم البيضاء كالجهد النفسي، الحرارة المرتفعة، العمليات الجراحية، الحروق، فشل الكلى، أمراض المناعة الذاتية، وأمراض السرطان خاصةً سرطان الدم. تناول دواء الستيرويد، أمراض الغدة الدرقية كفرط الغدة الدرقية قد تسبب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء.
  • ارتفاع عدد صفائح الدم: النزيف، فقر الحديد وأمراض السرطان قد تؤدي لارتفاع عدد صفائح الدم.

أسباب انخفاض قيم اختبار تعداد الدم الكامل

  • انخفاض عدد كريات الدم الحمراء: يُعرف انخفاض عدد كريات الدم الحمراء بفقر الدم (Anemia) ويكون مصحوباً بانخفاض في الهيموجلوبين. أهم الأسباب لفقر الدم هي:

  فقر الحديد: هو السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم. ويسبب انخفاضاً في الحجم الكريوي الوسطي وارتفاعاً في توزيع حجم كريات الدم الحمراء.

  فقر الفيتامين ب 12 (Vitamin B12) أو الحمض الفوليك (Folic Acid).

  التلاسيميا (Thalassemia): وهو داء وراثي يؤدي لفقر الدم.

  فقر الدم المنجلي (Sickle Cell Anemia).

  النزيف وخاصةً نزيف الحيض. الا أن النزيف قد يكون من أماكن أخرى كداء القرحة الهضمي.

  أسباب عديدة أخرى: فشل الكلى، أمراض الغدد الصماء، سوء التغذية، أمراض الكبد، الالتهاب وغيرها.

  • انخفاض عدد كريات الدم البيضاء: تضخم الطحال قد يسبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء. كما ان فقر الفيتامين ب 12 أو الحمض الفوليك، العلاج الكيميائي، العدوى الفيروسية، الملاريا، المشروبات الكحولية، أمراض جهاز المناعة.
  • انخفاض عدد صفائح الدم: أهم الأسباب لانخفاض عدد صفائح الدم هي تضخم الطحال، قلة الصفائح مجهولة السبب، أمراض السرطان، سرطان الدم، المشروبات الكحولية، العلاج الكيميائي، أمراض جهاز المناعة، الأدوية وخاصةً الهيبارين.

بغض النظر عن أسباب ارتفاع أو انخفاض قيم تعداد الدم الكامل، عليكم استشارة الطبيب لتحليل نتائج الاختبار. حيث أن تحليل نتائج الاختبار ليس بالأمر السهل ويتطلب معرفة شاملة في الأمراض.

مواضيع متعلقة
brash
هل تفوم بالتمارين الرياضية ولا تزال تشكو من الوزن الزائد؟
يتعجب البعض لماذا يمارس الرياضية، ولا يزال يشكو من الوزن الزائد. لا تيأسوا
brash
نمو الطفل في السنة الاولى
أول ابتسامة، أول خطوة، أول كلمة... الكثير من الأمور المفرحة تنتظركم خلال السنة الأولى...
brash
ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض
25-30% من البالغين يعانون من ضغط الدم في مرحلة "ما قبل المرض"