MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
دليل طبيبكم
مواضيع قد تهمك
omega3.jpg
اوميغا 3 خلال الحمل
snoring.png
الشخير مؤشّر خطير
brown eye.jpg
العيون كنافذة لامراض الجسم: ضغط الدم، السكري وغيرها..
smoking slider.jpg
كيف يمكنك تجنب السرطان؟
vitamins.jpg
حقائق سريعة عن الفيتامينات

اسباب ضعف الرغبة الجنسية

ما هي العوامل التي تضعف الرغبة الجنسية، وكيف يمكن علاجها؟


 يعتبر الجنس من أهم جوانب حياتنا، لكن قد تبرز بعض المشاكل في العلاقة الجنسية. للعديد من الأمور والعوامل تأثير على العلاقة الجنسية وعلى الرغبة الجنسية. وقد تزيد بعض العوامل من الرغبة الجنسية، فيما تضعف بعض العوامل الرغبة الجنسية. من الممكن أن يشكو الكثيرون من ضعف الرغبة الجنسية. ما هي الأسباب لضعف الرغبة الجنسية؟ وما هي العوامل التي تضعف الرغبة الجنسية؟ وكيف يمكن علاجها؟

الضغط النفسي

رغم أن العديد من الأشخاص يستطيعون القيام بعدة أمور، وتحت ضغط نفسي شديد، بشكل ممتاز، الا أن الجنس هو احد الأمور التي من الصعب القيام بها تحت تأثير الضغط النفسي. للضغط النفسي تأثير كبير على الرغبة الجنسية، وقد يضعفها كثيراً لدى البعض. أسباب الضغط النفسي عديدة ومتنوعة كالعمل، المشاكل المادية، الأمراض والمشاكل الصحية وأخرى عديدة. اذا ما كنتم تعانون من ضعف الرغبة الجنسية وأنتم تحت الكثير من الضغط النفسي، عليكم استشارة الطبيب أو اخصائي نفسي.

المشروبات الكحولية

قد يوافق البعض على أن القليل من المشروبات الكحولية تزيل الحاجز أمام العلاقة الجنسية، وقد تزيد من الرغبة الجنسية. الا أن تناول الكثير من المشروبات الكحولية يقلل من الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ. بالاضافة الى ذلك فان تناول المشروبات الكحولية بكثرة يزيد من احتمال التصرفات الخاطئة والتي قد تؤثر سلباً على الرغبة الجنسية.

قلة النوم

اذا ما شعرتم بقلة الرغبة الجنسية خلال فترة من حياتكم، والتي تفتقرون فيها الى النوم، فقد تكون قلة النوم هي السبب. قد يكون أحياناً السبب لقلة النوم مرضياً كالأرق، أو انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA-Obstructive Sleep Apnea). بغض النظر عن سبب قلة النوم، فانها تؤدي لفقدان الرغبة الجنسية، ذلك لأن قلة النوم تسبب التعب والارهاق المستمر.

الأبوة والأمومة

الأبوة والأمومة قد تقتل الرغبة الجنسية!!! قد يكون السبب هو قلة الوقت للجنس، أو قلة الخصوصية عند تواجد الأولاد بشكل دائم داخل البيت، أو حتى التعب المستمر والارهاق اثر القيام بالواجبات العائلية. تبرز ضعف الرغبة الجنسية لدى الأهل خاصةً عند ولادة مولود جديد يحتاج للعناية المستمرة.

الأدوية

للعديد من الأدوية تأثير كبير على الرغبة الجنسية، والعديد منها تضعف الرغبة الجنسية. أهم الأدوية التي تضعف الرغبة الجنسية هي:

  • الادوية المضادة للاكتئاب.
     
  • الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع وخاصةً من مجموعة محصرات مستقبلات البيتا (Beta Blockers).
     
  • العلاج الكيميائي لعلاج أمراض السرطان.
     
  • الأدوية لعلاج فيروس عوز المناعة البشري (HIV- Human Immunodeficiency Virus).
     
  • الفيناستيريد (Finasteride): دواء يُستخدم لعلاج الصلع لدى الرجال.
     
  • الأدوية الأفيونية المفعول (Opoids) وهي أدوية تستعمل كمسكنات للألم.
     
  • بعض حبوب منع الحمل قد تضعف الرغبة الجنسية.

ان استبدال الأدوية التي تسبب ضعف الرغبة الجنسية، أو تغيير جرعة الدواء، قد يعيد الرغبة الجنسية الى حالها الطبيعي. العديد من الأدوية الأخرى قد تؤدي لضعف الرغبة الجنسية، لذا اذا ما تناولتم دواء جديد ولاحظتم ضعف رغبتكم الجنسية، عليكم استشارة الطبيب. لا تتوقفوا عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

اذا ما تناولتم دواء جديد ولاحظتم ضعف رغبتكم الجنسية، عليكم استشارة الطبيب. لا تتوقفوا عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.
اذا ما تناولتم دواء جديد ولاحظتم ضعف رغبتكم الجنسية، عليكم استشارة الطبيب. لا تتوقفوا عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

المظهر الخارجي

لمظهركم الخارجي دور مهم في قوة الرغبة الجنسية. اذا ما كنتم تعتقدون أن مظهركم الخارجي ليس بالجذاب، فقد يُضعف الأمر رغبتكم الجنسية، ويعود ذلك لأمور نفسية. على سبيل المثال السمنة، أو فقدان الوزن الشديد، قد يرسم في أذهانكم صورة سيئة عن مظهركم الخارجي.

السمنة والوزن الزائد

بغض النظر عن أن السمنة قد تسيء لمظهركم الخارجي وتضعف رغبتكم الجنسية، فان السمنة ترتبط بفقدان الرغبة الجنسية، المتعة الجنسية وحتى صعوبات بالقيام بالجنس. تؤثر السمنة على العديد من العوامل كافرازات الهرمونات الجنسية، العامل الاجتماعي أو حتى على العامل النفسي، وتُعتبر من أهم الأمور التي قد تضعف الرغبة الجنسية. طبعاً فان التغذية السليمة والنشاط البدني والحفاظ على نمط حياة سليم هو السبيل لمحاربة السمنة.

ضعف الانتصاب

يختلف ضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction) لدى الرجال هو اضطراب يختلف عن ضعف الرغبة الجنسية، ويجب التفرقة بين الاضطرابين. لدى الرجال اللذين يشكون من ضعف الانتصاب، تضعف الرغبة الجنسية. يعود الأمر لقلق الرجال من عدم قدرتهم على القيام بالجنس. القلق والعامل النفسي الموجود عند ضعف الانتصاب هو ما يسبب ضعف الرغبة الجنسية.

قلة الهرمونات الجنسية

الهرمونات الجنسية، وعلى رأسها التوستسترون (Tostesterone). عند التقدم في السن، فان نسبة التوستسترون تنخفض في الجسم. لدى العديد من الرجال، فان انخفاض نسبة التوستسترون تؤدي لفقدان الرغبة الجنسية. لدى النساء، فان التوستسترون هو الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية، وانخفاضه عند التقدم في السن قد يؤدي لضعف الرغبة الجنسية، الا أن الأمر أقل حدوثاً منه لدى الرجال.

الاكتئاب

ضعف الرغبة الجنسية قد يحدث اثر الاكتئاب. اذا ما كنتم تشكون من ضعف الرغبة الجنسية، قد يكون الاكتئاب هو السبب. الاكتئاب هو أحد الأمراض الصعبة ويؤثر على الكثير من جوانب الحياة، ومنها الجانب الجنسي. رغم أن الاكتئاب هو أحد الأمراض الصعبة، الا أن علاجه بالأمر الممكن. توجهوا للطبيب اذا ما كنتم تشكون من أعراض الاكتئاب.

انقطاع الحيض

رغم أن بعض النساء يعتقدن أن الاستمرار بالجنس حتى بعض انقطاع الحيض هو أمر محبذ، الا أن انقطاع الحيض هو أحد الأسباب الأساسية لضعف الرغبة الجنسية. أعراض انقطاع الحيض تشمل جفاف المهبل، الألم خلال الجنس وضعف الرغبة الجنسية وأخرى. طبعاً يمكن معالجة أعراض انقطاع الحيض بتناول الهرمونات.

مواضيع متعلقة